المفوضية

تم إنشاء مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 1950 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقضي ولاية المفوضية بقيادة وتنسيق العمل الدولي الرامي إلى حماية اللاجئين وحلّ مشاكلهم في كافة أنحاء العالم. وتكمن غاية المفوضية الأساسية في إيجاد حلول دائمة تمكن اللاجئين من إعادة بناء حياة كريمة وآمنة لهم. حصلت المفوضية، وهي إحدى أبرز المنظمات الإنسانية في العالم، على جائزة نوبل للسلام في العامين 1954 و1981.

تخطى عدد النازحين قسراً في العالم حاجز الـ 50 مليون شخص (51.2 مليون) وذلك للمرّة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. كما ارتفع عدد اللاجئين والنازحين الذين ترعاهم المفوضية إلى أكثر من الضعف في غضون عشر سنوات، وذلك من 15 مليون في العام 2004 الى 35.6 مليون شخص في الوقت الراهن.

حدد “إطار عمل حماية الأطفال” في عام 2012 التابع للمفوضية” ستة أهداف متعلقة بحماية الأطفال حسب منهج قائم على أنظمة حماية الأطفال. ويشمل هذا الإطار الإجراءات التي يتعين أن تتخذها الجهات المسؤولة على كافة المستويات، من ضمنها الأسرة والمجتمع على المستوى الوطني والدولي، من أجل الاستجابة لمخاطر الحماية التي يواجهها الأطفال اللاجئون والحد من مسبباتها.